لجان الحماية المجتمعية ترصد الانتهاكات الإسرائيلية للقطاع الزراعي

غزة - رصدت لجان الحماية المجتمعية التابعة لجمعية التنمية الزراعية )الإغاثة الزراعية (الانتهاكات الإسرائيلية للقطاع الزراعي بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة،وذلك لتسليط الضوء على حجم الانتهاكات التي تعرض لها القطاع الزراعي والمزارعين.

وتكبد المزارعين خسائر فادحة وصلت 204 مليون دولار نتيجة الاستهداف المباشر للأراضي الزراعية ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم ،وذلك حسب بيان صادر عن وزارة الزراعة في غزة

وشملت الخسائر معظم المنشات الزراعية ومصانع الأعلاف والآبار والخطوط الناقلة الرئيسية والفرعية، كما طالت عمليات القصف برك المياه والدفيئات الزراعية ومخازن المعدات الزراعية والمبيدات ومزارع النحل.

وأشارت لجان الحماية المجتمعية الى أن العدوان الإسرائيلي أدى إلى تعطل عدد كبير من العمال الزراعيين وتعطيل عمل الصيادين، مما إثر بشكل مباشر على تردي الأوضاع الاقتصادية لديهم.

وطالبت لجان الحماية المجتمعية المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية العمل على وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقوانين الدولية، كما طالبت الجهات المختصة بضرورة دعم المزارعين وتعويضهم عن خسائرهم.  

والجدير بالذكر أن الإغاثة الزراعية عملت على تشكيل لجان حماية مجتمعية على مستوى قطاع غزة، وقامت بتدريب اللجان على منهجيات الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والبشرية، كما أنها عملت مع اللجان على وضع خطط مجتمعية وأخرى في الطوارئ بهدف الاستجابة السريعة للمخاطر والحد منها.