Applications for grants to support and developed Agricultural startups and projects

الإعلان عن مشروع دعم وتطوير المشاريع الزراعية الريادية

تعلن جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية) عن اطلاق مشروع دعم وتطوير المشاريع الزراعية الريادية

لمحة عن المشروع:

يقدم المشروع منح متعددة لانشاء وتطوير مشاريع إنتاجية تستهدف  (التعاونيات ، المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ،الشركات الناشئة ، الاتحادات التابعة للقطاع الزراعي ، الشباب والنساء ) ، الذين يمتلكون ويديرون الاعمال الزراعية الناشئة بغية مساعدتها على تحسين مهاراتها وقدراتها الابتكارية  واستخدام التقنيات الحديثة والتغلب على التحديات التي تواجهم ولتحسين قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

أهداف المشروع:

 يسعى المشروع الى تحقيق فـائض يـساهم فـي توسـيع قاعـدة الاستثمار، وبالتالي رفع مستوى المعيشة الاقتصادية وتعمل هذه المشاريع على توظيف عدد كبير من العمالة العاطلة، وتحويلها إلـى عمالـة منتجة مع توفر فرص التدريب والابتكارات مما يساهم في الحد من البطالة وتسهم في توزيع الثروة ، وتحقيق العدالة الاجتماعية،وذلك بتوظيفها للعمالة الفقيرة علـى اختلاف مستوياتها من حيث المهارة , وتسهم في توطين المشاريع في المناطق الريفية، والمهمشة والمصنفة (ج),  وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي في كثير من السلع والخدمات والحد من العجـز التجـاري فـي اقتصاد الدولة ,وتعتبر فرصة عمل لمحدودي الدخل وحـديثي التخـرج الجـامعي وخاصـة أصـحاب التخصصات التقنية والفنية وتعتبرعامل أساسي للاستقرار الاجتماعي والسياسي، ولاسيما أنها تعطي فرصة لجميع الفئات الاجتماعية لتفاعلهم في العملية الإنتاجية مما يحقق إعادة دمجهم في الحياة العملية مـن خلال تعبيرهم عن ذاتهم .وتعتبر أحد آليات دمج المرأة في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختلفـة بمـا يعزز من دورها في التنمية الاقتصادية.

قيمة المنجه :

تتراوح قيمة المنحه من 10000 $ - 20000$ كحد اقصى

 

 

الفئات المستهدفة وشروط التقديم :

  1. الجمعيات التعاونية الزراعية، المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ، الاتحادات
  • الجمعيات التعاونية الزراعية: يستهدف البرنامج الجمعيات التعاونية الزراعية المسجلة العاملة بكافة تخصصاتها والتي تمارس اعمالها بشكل قانوني وممنهج.
  • المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة و المتوسطة (اي شركة او مؤسسة مسجلة وتحمل صفة قانونية ولها كيان مستقل وتعمل في قطاع الزراعة.
  • الاتحادات وتضم اي اتحاد او تعاون مشترك ما بين اكثر من جمعية او شركة او مؤسسة تعمل في مجال العمل الزراعي.

شروط التقديم:

  1. ان تكون الجمعية او الشركة المقدمة للطلب مسجلة حسب الاصول وملتزمة بالاجراءات المالية والادارية المطلوبة حسب القوانين والانظمة المتبعة.
  2. مجال عمل الجمعية او الشركة يدعم سلاسل القيمة لمحاصيل محددة
  3. ان تكون فكرة المشروع ريادية ومرتبطة بعمل الجمعية او الشركة وتهدف الى تطوير الوضع  القائم الحالي
  4. القدرة على المساهمة الماليه في المشروع على ان لا تقل عن 20% وكلما زادت المساهمة الماليه ستعطي مقدم الطلب فرصه افضل للاستفاده من المنحه .
  5. ان لا يترك المشروع اثرا سلبيا على البيئة.
  1. الشركات الناشئة المختصة بالأعمال الزراعية الربحية

وتشمل جميع الشركات او المشاريع الزراعية الربحية الريادية المسجلة او بطور التسجيل و لا يزيد عمرها عن سنتين.

شروط التقديم:

  1. ان تكون الشركة او المشروع مسجل او بطور التسجيل
  2. ان تكون فكرة المشروع ريادية وقابلة للتنفيذ
  3. القدرة على المساهمة الماليه في المشروع على ان لا تقل عن 20% وكلما زادت المساهمة الماليه ستعطي مقدم الطلب فرصه افضل للاستفاده من المنحه .
  4. ان لا يترك المشروع اثرا سلبيا على البيئة.

 

  1. منح فردية للنساء والشباب

يقدم البرنامج منح فردية متخصصة للافكار والمشاريع الريادية المرتبطة بالقطاع الزراعي والتي تهدف الى خلق فرص عمل للفئات الشابة وللنساء العاملات في القطاعالزراعي.

شروط التقديم:

  1. ان لا يزيد عمر مقدم الطلب عن 35 سنة
  2. ان تكون فكرة المشروع ريادية وقابلة للتنفيذ
  3. القدرة على المساهمة الماليه في المشروع على ان لا تقل عن 20% وكلما زادت المساهمة الماليه ستعطي مقدم الطلب فرصه افضل للاستفاده من المنحه .
  4. ان لا يترك المشروع اثرا سلبيا على البيئة.
  1. منح لأصحاب المشاريع الاجتماعية

يسعى البرنامج الى تقديم منح بهدف تحسين بيئة العمل وتطوير الاداء من خلال اتباع ممارسات مبتكرة ابداعية و تعتمد على ادخال التكنولوجيا الحديثة

شروط التقديم:

  1. ان تكون فكرة المشروع ريادية وقابلة للتنفيذ
  2. القدرة على المساهمة الماليه في المشروع على ان لا تقل عن 20% وكلما زادت المساهمة الماليه ستعطي مقدم الطلب فرصه افضل للاستفاده من المنحه .
  3. ان لا يترك المشروع اثرا سلبيا على البيئة.

 

المواقع المستهدفة: جميع محافظات الضفة الغربية

اهم المعايير لاختيار الفئات المستهدفه :

  • الأولوية للمشاريع التي تخدم سلسلة الإنتاج (والتي تشمل على جميع مراحل الانتاج والتصنيع والتسويق لمحاصيل (النخيل، الأفوكادو ، المانجو ، العنب ،اللوزيات, الخضروات)
  • وضوح خطة عمل المشروع و أنشطته و توقيته و ميزانيته.
  • الافكار التي تمتاز بالحداثه والرياده والابداع
  • وضوح نتائج خطة المشروع والتي يجب أن تتوافق مع أهداف البرنامج (منتجات جديدة، أسواق جديدة، التصدير، زيادة في المبيعات، زيادة في التوظيف)
  • الأفكار التي تعنى بشؤون المرأة.
  • الأفكار التي لا تؤثر سلبا على البيئه .
  • المشاريع في الأماكن المهمشة.
  • المشاريع التي توفر فرص عمل أكثر .

آلية الإعلان عن المشروع واستقبال الطلبات واختيار الفئات المستهدفه  :       

  • مرحلة الاعلان عن المشروع : سوف يتم الاعلان عن المشروع بشكل موسع لاعطاء المجال لاكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفه لمعرفة المشروع وذلك من خلال الإعلان ( الصحف المحلية ، الإذاعات المحلية ، شبكات التواصل الاجتماعي ، الصفحة الرئيسية للإغاثة الزراعية) ، وبعد الإعلان عن المشروع سيتم عقد ورش عمل توضيحية وتعريفية عن المشروع حسب الجدول التالي :

المنطقة المستهدفة

موعد انعقاد ورشة العمل

مكان انعقاد ورشة العمل

رام الله, اريحا, القدس

الساعه الحاديه عشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 2/10/2018

رام الله / المقر الرئيسي للإغاثة الزراعية الفلسطينية بالقرب من مجمع فلسطين الطبي

نابلس, طوباس, سلفيت

الساعه الحاديه عشر من صباح يوم الأربعاء الموافق 3/10/2018

نابلس /.قاعة الاتحاد التعاوني / شارع سفيان

جنين, طولكرم, قلقيلية

الساعه الحاديه عشر من صباح يوم الاثنين الموافق 8/10/2018

طولكرم /غرفة تجارة وصناعة وزراعة طولكرم- بالقرن من بنك القاهرة عمان

الخليل, بيت لحم

الساعه الحاديه عشر من صباح يوم الاربعاء الموافق 10/10/2018

حلحول / قاعة بلدية حلحول / الشارع العام

 

 

مرحلة استقبال الطلبات: يمكن الاطلاع على تفاصيل المشروع  من خلال صفحة الاغاثة الزراعية:

   http://www.pal-arc.org يتم استقبال الطلبات على ايميل : riyada@pal-arc.org  

  • مرحلة الفرز الاولي للطلبات : سيتم تشكيل لجنة فنية مكونة من (الاغاثة الزراعية ، مسرعة الاعمال الزراعية)، وفي هذه المرحله سيتم استثناء الطلبات غير المكتملة ولا تنطبق عليها معايير المشروع , وسيتم الاستفسار عن الوضع القانوني والاداري للجمعيات التعاونية وعن الشركات من الجهات ذات الاختصاص.
  • مرحلة المقابلات الشخصية: يقوم مقدمي الطلبات الذين تم اختيار طلباتهم بشكل اولي بتقديم عرض عن مشاريعهم بهدف التعرف على جديتهم وإلمامهم بفكرة المشروع وامتلاك الخبره الكافية والظروف الملائمه لانجاح المشروع .
  • مرحلة الزيارات الميدانية: سيتم اجراء زيارة ميدانية للتاكد من دقة المعلومات المقدمة في طلبات الاستفاده وللتأكد من توفر الظروف الملائمه لنجاح المشروع .
  • مرحلة الفرز النهائي : بعد الزيارات الميدانية سيتم الفرز النهائي للطلبات بناءا على عدة عوامل أهمها (فكرة المشروع ، المقابلات الشخصية  ، نتائج الزيارة الميدانية )  بحيث يتم ترتيب الطلبات حسب العلامات من الأعلى للاقل.
  • مرحلة التعاقد:  التعاقد مع الفئات التي تم اختيارها وحصلت على اعلى العلامات بناءا على عدد المنح المتاح ، وتكون الطلبات المتبقية والتي تنطبق عليها معايير المشروع كطلبات احتياطيه في حال انسحاب أي مستفيد .
  • مرحلة بدء التنفيذ: سيتم بالتعاون المشترك مع الجهه المستفيده  وبالاستعانة بالخبراء والمختصين من طواقم الإغاثة الزراعية او بالتعاقد مع مختصيين خارجيين وذلك لتحديد الاعمال المطلوبه وكمياتها ومواصفاتها لإجراءات طرح العطاءات لاختيار الموردين الذين سيقوموا بتنفيذ الاعمال المطلوبه ، حيث سيتم اختيار الموردين حسب الإجراءات المالية المتبعه في جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) .
  • مرحلة التوريد والتنفيذ: سيتم البدء بالتنفيذ تحت اشراف طواقم الإغاثة الزراعية وفي بعض الحالات سيتم الاستعانه بخبرات بعض المختصين .
  • التحقق من المشاريع المنجزه : ومن اجل ضمان التحقق النهائي لتنفيذ المشاريع بأفضل المواصفات يتم تشكيل لجنة فنية لكل مشروع ,حيث تقوم اللجنة بالتحقق من إنجاز المشاريع مقارنة بالخطط الأولية.
  • مرحلة المتابعة والتقييم : سيتم رصد وتقييم النتائج الفعلية مقابل النتائج المتوقعة من خلال الزيارات الدورية لطاقم المشروع .

ملاحظات:

  • الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 4/11/2018
  • لن يتم النظر الى الطلبات الغير مكتملة والمستوفية للشروط.



agri-business start-ups- Grants Application Form (Apply Now)

Company (MSMEs)- Grants Application Form(Apply Now)

Cooperative- Grants Application Form (Apply Now)

Individuals- Grants Application Form(Apply Now)