MedRiSSE

مشروع MedRiSSE الابتكارات القابلة للتكرار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (SSE) في تقديم الخدمات وخلق وظائف لائقة كجزء من خطة التعافي مم بعد جائحة كوفيد-19"

هو مشروع تعاوني يسعى إلى وضع الأسس لتكرار النماذج المبتكرة في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط ​​الذي يشجع على خلق وظائف لائقة، ويساعد على إنشاء الأعمال التجارية وتسريع العمليات العامة والخاصة لتوفير الخدمات البلدية، في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ينطوي المشروع على تجميع المشاريع التي لديها خبرات سابقة لتعلم تكرارها وتوسيع نطاقها في مواقع أخرى. سوف تحصل MedRiSSE على تثمين MedTOWN وMoreThanAJob وMedUP وRUWOMED & IESS؛ وسيقوم بتطوير عناصر مثيرة للاهتمام بما في ذلك شبكة المجتمع للممارسة الافتراضية، والذي سيتضمن مجموعة أدوات النسخ ومختبر متوسطي للإنتاج المشترك.

تقود المنظمة الإسبانية غير الحكومية Asamblea de Cooperación por la Paz (ACPP)، جمعية التعاون من أجل السلام، مبادرة الابتكار الاجتماعي هذه، التي تستفيد أيضًا من تجربة

  • جامعة النجاح الوطنية (فلسطين)،
  •  أوكسفام إيطاليا،
  • جمعية التنمية الزراعية الفلسطينية (PARC)،
  •  والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (JOHUD)،
  •  والمركز التونسي للريادة الاجتماعية (TCSE)،
  •   ARCO: Action Research for CO - Development (جامعة فلورنسا ، إيطاليا) ،
  •  IesMed الابتكار والاقتصاد الاجتماعي في البحر المتوسط ​إسبانيا

 

يهدف MedRiSSE إلى تطوير مسار متوسطي لقابلية التوسع للابتكارات الاجتماعية التي تمكن من الإنتاج المشترك للخدمات البلدية مع الجهات الفاعلة المحلية في الاقتصاد الاجتماعي والتضامن (SSE) التي نشأت من التفاعلات بين الحكومة والاقتصاد الاجتماعي والتضامن (SSE) المشاركة في العديد من المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي. تمثل هذه الابتكارات ممارسات ناجحة وفعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) بشكل عام وحماية الفئات الأكثر ضعفًا في اقتصادات ما بعد جائحة Covid19 في حوض البحر الأبيض المتوسط.

MedRiSSE هو مشروع رسملة ممول من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار أداة الجوار الأوروبية للتعاون عبر الحدود في إطار برنامج حوض البحر الأبيض المتوسط ​​2014-2020 (ENI CBC Med). وهي تضم 8 كيانات شريكة و 7 كيانات مرتبطة، من 5 دول (إسبانيا وإيطاليا وفلسطين والأردن وتونس) بميزانية إجمالية قدرها 1.1 مليون يورو (90٪ مساهمة في البرنامج) ومدة تقديرية 24 شهرًا ، حتى سبتمبر 2023.

 

 

 

دور جمعية الإغاثة الزراعية للتنمية (PARC)في مشروع MedRISSE

سوف تقود جمعية الإغاثة الزراعية للتنمية (PARC) مختبرًا جديدًا للإنتاج المشترك في البحر الأبيض المتوسط ​​(LAB) سيساعد في تهيئة الظروف للابتكار في تقديم الخدمات العامة من خلال التحالفات مع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومساعدتهم على تحديد وتعزيز فرص التعاون.

 سيطور المختبر منهجية تقييم لفهم إمكانية التوسع في نماذج الإنتاج المشترك المختلفة أو الابتكارات الاجتماعية، والتي بدورها ستتطور إلى مجموعة أدوات الإنتاج المشترك في البحر الأبيض المتوسط ​​لابتكار القطاع العام. ستساعد مجموعة الأدوات هذه كل من ممارسي الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وموظفي القطاع العام على فهم الابتكار وتطبيقه في عملهم اليومي.

سيساعد مختبر الإنتاج المشترك في البحر الأبيض المتوسط ​​ممارسي الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط على الانتقال عبر أنظمة الحكومة بكفاءة وفعالية، وتحديد وتعزيز فرص التعاون لحل المشكلات ومشاركة الموارد، وتحدي العوائق الحقيقية والمتصورة أمام الابتكار من خلال مبادرات البرنامج والتوضيح للناس ما هو ممكن

على المستوى المتوسط ​​، ستطلق معمل الإنتاج المشترك للبحر الأبيض المتوسط ​​، والذي سينعكس على أحدث المعارف والدروس المستفادة في مجال الإنتاج المشترك للمرافق العامة من خلال هدف المساهمة في نظام بيئي تمكيني لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في مجال الإنتاج المشترك في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط وستستضيف مستودعًا تعليميًا كدليل على الإنترنت كمصدر مفتوح متاح للمبتكرين والباحثين وصانعي السياسات لتحسين مهاراتهم في التصميم للإنتاج المشترك، وتعزيز كفاءاتهم ومعارفهم. كما ستتولى مسؤولية تنشيط شبكة مجتمع الممارسات الافتراضية ( (WCoPبقوة مع الابتكارات الاجتماعية مثل نظام ائتمانات الابتكار التي ستشجع التبادلات وتساعد العرض على تلبية الطلب من خلال صيغ الدعم المتبادل.

على المستوى الكلي، سيقود MedRiSSE عملًا سياسيًا يعتمد بشكل أساسي على:

  1. إجراء تحليل متعمق عبر البلاد للدراسات الوطنية حول الابتكار الاجتماعي التي يتم تشغيلها ضمن البرامج الأربعة المدرجة في هذا الاقتراح لتسليط الضوء على الموضوعات والقضايا المستعرضة والحصول على الفهم / التحليل الشامل لقطاع الابتكار الاجتماعي في اتجاهاته المختلفة ؛
  2. وضع ملخصات سياسات موضوعية للتأثير إيجابياً على التغييرات في الأطر المؤسسية التي تنظم الابتكار الاجتماعي في أشكاله المختلفة ؛
  3. تعزيز الحوار بين القطاعين العام والخاص بين الجهات الفاعلة المؤسسية للنظم البيئية في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتبادل الخبرات والممارسات السياسية وتعزيز التعلم المتبادل. سيساهم جميع الشركاء في تطوير الأنشطة وسيستخدمون النواتج في أسواقهم المحلية ، وبالتالي ، ضمان مشاركة السلطات العامة على المستوى المحلي والإقليمي والوطني الطيور الحوامة المهاجرة.

 

للمزيد من المعلومات ، الرجاء زيارة موقع المشروع على الرابط التالي:

https://www.enicbcmed.eu/projects/medrisse