الإغاثة الزراعية تختتم دورة تدريبية في محافظتي رفح وشمال غزة حول الحد من مخاطر الكوارث والتغيرات المناخية و جائحة كورونا

غزة -  اختتمت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" دورة تدريبية في محافظتي رفح وشمال غزة حول "الحد من مخاطر الكوارث والتغيرات المناخية وجائحة كورونا"، وذلك ضمن مشروع (المجتمعات المرنة: دعم المجتمعات الفلسطينية الضعيفة والمتضررة للانتقال إلى نمو اقتصادي أكثر مرونة واستدامة وعادلة في قطاع غزة ووادي الأردن). الممول من“BMZ” واشراف من OXFAM-Palestine .

واستمرت عملية التدريب (7) أيام تدريبية شملت أربع مواقع (حي النصر والفخاري بمحافظة رفح، وبيت لاهيا وبيت حانون بمحافظة شمال غزة) بواقع (38) ساعة تدريبية. 

وتناولت التدريبات منهجية الحد من مخاطر الكوارث وأهميتها، وإطار ومنهجية سبل العيش المستدام، ومفهوم PVCA وعلاقته بالتنمية، وعوامل مفاقمة الكوارث، وتعريف الصمود من المنظور المجتمعي، وتقييم الضعف والمخاطر عملية VRA ،بالإضافة الى تأثير التغير المناخي على القطاع الزراعي، تطوير خطة الحد من مخاطر الكوارث.

وأشارت الإغاثة الزراعية الى ان تدريباتها تركزت في المجتمعات الأربعة المستهدفة من المشروع بقطاع غزة، موضحة انها تناولت موضوعات متنوعة في مجال الحد من مخاطر الكوارث، بهدف بناء قدرات لجان الحماية المجتمعية المستهدفة في محافظتي رفح وشمال غزة.  

وأوضحت الإغاثة الزراعية ان الهدف من هذا التدريب هو تأهيل أعضاء لجان الحماية المجتمعية والتعرف على المخاطر التي يواجها المجتمع، وتعزيز قدرات المجتمع المحلي وأصحاب المصلحة والهيئات العامة والشركاء المنفذين على الاستجابة لحالات الطوارئ، الى جانب مشاركة المجتمعات الهشة في تحديد المخاطر التي يواجها المجتمع والتعرف على ظاهرة التغير المناخي وتأثيرها على القطاع الزراعي، بالإضافة الى اعداد خطط استجابة لحالات الطوارئ ومبادرات مجتمعية.