الإغاثة الزراعية تنظم جولة لمحطة تحلية مياه الري باستخدام الطاقة الشمسية في عبسان

غزة - أكد مدير جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية )  في غزة م. تيسير محيسن على أهمية انشاء محطات تحلية مياه الري في المناطق الزراعية لافتا الى أن القطاع يعاني من شح للمياه ، وجاء ذلك خلال جولة ميدانية نظمتها الإغاثة الزراعية لمحطة تحلية مياه الري باستخدام الطاقة الشمسية التي أنشأتها في منطقة عبسان الكبيرة جنوب قطاع غزة.

وتأتي هذه الجولة ضمن متابعة الإغاثة الزراعية سير عمل المشاريع المنفذة من قبلها وإبداء الملاحظات والإرشادات اللازمة لمواصلة عملها ونجاحها

وقال م. محيسن ان انشاء هذه المحطة  ساهم في توفير مصدر مياه ذات جودة عالية مما أدى الى  زيادة الإنتاجية والدخل وتنوع المحاصيل المزروعة عند المزارعين ، كما انها ساعدت على تقليل تكلفة الإنتاج الى 50% بعد توفير مياه صالحة للري الزراعي .

و أشار محيسن الى  ان هذا التدخل يأتي ضمن الهدف الاول للإغاثة الزراعية هو المساهمة في تحقيق إدارة مستدامة للموارد الطبيعية نــحو تـحقيق السيادة والأمن الغذائي وذلك من خلال زيادة في رقعة المساحة الزراعية من حيث المساحة والإنتاجية وسهولة الوصول و إدارة كفؤة للمصادر المائية للزراعة مع استمرار و الحفاظ على نمائها وتطورها .

بدوره قال المزارع حماد ابو عامر "ان المزارعين في المنطقة يعانون من ارتفاع نسبة الملوحة في المياه  مما يقلل من نسبة الربح، ولكن بعد تنفيذ المحطة أصبح المزارع لديه القدرة بتوسيع البقعة الزراعية والتنوع الزراعي"

ويشير ابو عامر ، الى ان المحطة تخدم 130مزارعا يمتلكون نحو 2.5-3 دونماً لكل مزارع حيث يتم ضح 130-140 كوب يومياً و تعمل على الطاقة الشمسية بقدرة 15 كيلو واط..

وأثنى المزارعون على دور الإغاثة الزراعية الرامي الى خدمة المزارعين وإنجاز مشايع تهدف الى النهوض بواقعهم.

والجدير بالذكر ان هذه التدخل يأتي ضمن مشروع "المساهمة في تحسن صمود المجتمعات الريفية المعرضة للخطر في نابلس وخان يونس لتمكينها من الوصول إلى الحقوق بطريقة مستدامة ومنصفة"، الممول من التعاون الاسباني من خلال المؤسسة الاسبانية FPS .