الإغاثة الزراعية تختتم برنامج تدريبي لمزارعي الانفاق الزراعية المنخفضة

 

غزة - اختتمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) برنامجها التدريبي الذي أطلقته لتنمية خبرات ومهارات المزارعين في إدارة الأنفاق الزراعية المنخفضة  بالتعاون مع الجمعيات القاعدية في جميع محافظات قطاع غزة .

ويأتي ذلك ضمن مشروع تعزيز صمود صغار المزارعين والمجتمعات المتأثرة بالمخاطر الطبيعية والأزمات طويلة الأمد ومتعددة الأوجه الذي تنفذه الإغاثة الزراعية  بالشراكة مع  (DKH) Diakonie Katastrophenhilfe الممول من " Bread for the worId / BMZ.

واستهدف البرنامج التدريبي 520 مزارعاً ومزارعة من جميع محافظات قطاع غزة وهدف التدريب الى إكساب المزارعين المهارات والخبرات الزراعية الهامة بالنسبة لهم لتحقيق الربح والتنوع بالمحاصيل. وتضمن البرنامج التدريبي 26 دورة تدريبية بواقع 208 ساعة تدريبية .

 وشمل البرنامج التدريبي طرق التعامل مع الأنفاق الزراعية وإدارة المزرعة ، الإدارة المتكاملة للآفات ، البيوت المحمية ، واقع المياه في قطاع غزة ، طرق الري الموفرة للمياه ، الحصاد المائي .

ويهدف هذا البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة شهر ، الى تطوير وبناء قدرات المزارعين في عملية إدارة الأنفاق الزراعية ولإكسابهم المهارات الفنية والزراعية في إدارة المزرعة وزيادة الإنتاج والتنوع بالمحاصيل الزراعية .

والجدير بالذكر أن طاقم المشروع من العاملين في الإغاثة الزراعية هو من قام بتدريب المزارعين المستفيدين من المشروع.