"الإغاثة الزراعية"و"الكلية الجامعية" تشرعان بتنفيذ برنامج تدريب مهندسي طاقة شمسية

غزة - شرعت جمعية التنمية الزراعية(الإغاثة الزراعية)والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بتنفيذ برنامج تدريب مهندسي طاقة شمسية.

 وتضمن البرنامج  توقيع  15 عقدًا تدريبيًا لمهندسي كهرباء حديثي التخرج، حيث سيتلقى هؤلاء المهندسين التدريب النظري في مقر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية والذي سيستمر 11 يومًا فيما التدريب العملي سيستمر شهرين ونص الشهر، وسينفذ من خلال شركات متخصصة في مجال الطاقة الشمسية.

ويأتي ذلك التدريب ضمن مشروع "المساهمة في تحسين صمود المجتمعات الريفية المعرضة للخطر في نابلس وخانيونس وتمكينها من الوصول إلى الحقوق بطريقة مستدامة ومنصفة"، بتنفيذ الإغاثة الزراعية وتمويل من مؤسسة التعاون الاسباني من خلال FPS.

ويهدف المشروع إلى تعزيز فرص وصول المتدربين إلى السوق المحلي و تشجيع تطبيق الطاقة النظيفة والتكيف مع التغير المناخي من خلال تبني ممارسات الاستخدام المستدام والفعال للطاقات المتجددة.

ويقول المحاضر في الكلية الجامعية د. وائل ساق الله: "إننا نهدف من التدريب الى إعداد فنيين متسلحين بالمهارات اللازمة للتعامل مع أحدث أجهزة الطاقة الشمسية وكيفية تركيبها وتشغيلها وصيانتها وإصلاحها".

وأضاف، سنعمل من خلال البرنامج على تنمية قدرات الخريجين في القدرة على مواكبة التطور والانخراط في سوق العمل.

واشار مدير الإغاثة الزراعيةفي قطاع غزة م. تيسير محيسن، إلى أهمية الشراكة بين المؤسسات التخصصية لتوسيع دائرة الاستفادة من الخبرات المحلية ودورها في تكوين وتنمية الكفاءات البشرية التي يحتاجها سوق العمل.

يذكر أن الطاقة الشمسية ساهمت في توفير الكهرباء لمواطني قطاع غزة و الحد من الأزمة التي كان يعاني منها المواطنون جراء انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.