الإغاثة الزراعية تستأنف برنامج التدريب الاحترافي GO Professional باستخدام تقنية التعلم المدمج

غزة - استأنفت الإغاثة الزراعية برنامج التدريب الاحترافي GO Professional ضمن برنامج تطوير السوق المتكامل والممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) وبإشراف من مؤسسة اوكسفام وبالتعاون مع وزارة الزراعة، وذلك من خلال افتتاح التدريبات المتخصصة ضمن سلسلة القيمة للخضار فيما يخص البصل والجزر لكل من فئات المهندسين الزراعيين، الفنيين الزراعيين والمزارعين الرياديين من خلال تطبيق منهجية المهام المركبة والمعتمدة ضمن التدريب والتأهيل المهني.

استجابة لحالة الطوارئ قامت الإغاثة الزراعية متمثلة بإدارة المشروع بتفعيل تقنية التعلم المدمج والذي يتم خلاله الدمج ما بين التعلم الوجاهي (مع الالتزام بأقصى إجراءات الوقاية حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية) والتعلم الالكتروني والذي يعتمد على استخدام التقنيات والوسائط الالكترونية المتعددة في تقديمه للمحتوى التعلمي للمتدربين بطريقة تفاعلية ومحفزة ومرنة.

هذا وتتضمن تلك التقنية اعتماد المؤثرات المقروءة والمسموعة والمرئية، كالكتب الإلكترونية والتسجيلات الصوتية والعروض التقديمية والصور الثابتة والمتحركة مثل أفلام الفيديو و”اليوتيوب”.

و يجدر الإشارة الى أن ذلك تطلب من فريق المشروع عملية جادة لتأهيل و توجيه لكل من المدربين و المتدربين على استخدام هذه الوسائل بكفاءة، كما تطلب التأكد من توفر الأجهزة الذكية وضمان شبكة إنترنت وكهرباء متصلة خلال عملية التدريب من خلال تحديد ساعات المساء لعقد جلسات التدريب حيث تتوفر في الغالب الكهرباء و الانترنت من مصادر متعددة، بالإضافة إلى توفير المنصّات الإلكترونية، وتطبيقات التواصل الفاعلة، مثل”زووم” و غيرها من التطبيقات.

أهم الإجراءات التي اتبعتها الإغاثة الزراعية لتنفيذ تقنية التعلم المدمج:

  1. إجراءات تحضيرية: في تحويل بعض الخطوات ضمن المواقف التعلمة عبر برنامج Zoom، حيث تم اعتماد عملية تقسيم المتدربين الي ثلاث مجموعات تخصيصية ولكل مجموعة قائد، بالإضافة الى انشاء مجموعات متخصصة عبر الواتس أب لتسهيل عملية تواصل بين المجموعات وفريق المشروع وتنسيق الاجتماعات والقاءات عبر برنامج Zoom، وتسهيل عملية المتابعة ووضع الخطط للتطبيق العملي وعروض التغذية الراجعة.

 

  1. إجراءات لوجستية: وتشمل توفير عدد كافي من المراجع والكتب الالكترونية توفير مواقع للبحث الالكتروني متعددة ومتنوعة لكل موضوع تدريبي – توفير مكتبة فيديو وأفلام توثيقية.

 

  1. إجراءات إدارية وتنظيمية: تجهيز خطة تفصيلية (زمنية – مواقعية – اهم الأنشطة) لكل موضوع تدريبي – تحديد الأدوات والوسائل التدريبية لكل نشاط تدريبي (zoom – نشاط بحثي وجمع معلومات – تدريب عملي...الخ) والتأكد من تحقيق متطلبات كل من المدربين والمتدربين اللوجستية والوقائية وكل ما يسهل نشاط التدريب -

 

  1. إجراءات متابعة وتقييم: المتابعة اليومية بهدف التأكيد على جودة التدريب حسب المخطط، اعتماد مبدأ الرقابة خلال عملية تنفيذ التدريب للتدخل الفوري ومعالجة أي خلل قد يطرأ فور حدوثه، اعتماد التقييم القبلي والبعدي الالكتروني عبر جوجل لتسهيل عملية قياس الأثر، تقييم عملية التدريب، اعتماد جلسات التغذية الراجعة والتوثيق الجيد لعملية التدريب (نماذج – تقارير – خطط – صور – خرائط- مادة تدريبية – أفلام توثيقية ...الخ)
  2. إجراءات وقائية: في حال أعلن انتهاء الحظر وتقييد الحركة سيتم فورا تهيئة المكان المناسب والملائم للتدريب والذي سيسمح بتطبيق مسافة التباعد المطلوبة الى جانب توفير مواد التعقيم الشخصية (جل التعقيم) ومواد التعقيم للقاعات وتوفير مواد الوقاية (كفات + كمامات) والملابس الواقية الى جانب طباعة وتعليق الارشادات الوقائية داخل القاعة وفي أماكن تواجد المتدربين.