الإغاثة الزراعية تطلق مشروع حماية سبل العيش للأسر الأكثر ضعفا في المناطق مقيدة الوصول


أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) مشروع " حماية سبل العيش للأسر الأكثر ضعفا في المناطق مقيدة الوصول، وتعزيز صمود المزارعين للتأقلم مع الأزمات المتكررة والانتهاكات المستمرة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. بالشراكة مع مؤسسة الإغاثة الأولية الدولية PUI، وبتمويل من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة " oPt Humanitarian Fund".

هذا ويستمر المشروع لمدة عشرة شهور، من بداية شهر يونيو وحتى شهر ابريل من العام القادم 2021،  وسيتم تنفيذ المشروع في بيت حانون شمال غزة ، ومنطقة الشجاعية بغزة ، جحر الديك، والبريج في محافظة الوسطى، وعبسان الصغيرة، عبسان الكبيرة، خزاعة، بني سهيلا في محافظة خانيونس، ومنطقة الشوكة في رفح.

وأوضحت الإغاثة الزراعية ان اختيار المستفيدين من المشروع ستتم من خلال كل من الإغاثة الزراعية ومؤسسة الإغاثة الأولية الدولية/فرنسا PUI، من خلال تنفيذ جملة من الزيارات الميدانية لتحديد 265 مزارعاً من المزارعين الأكثر تأثرا بالفيضانات ورش المبيدات، بهدف اجراء تقييم للوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسر.

 

وستقوم الإغاثة الزراعية بمشاركة قوائم المستفيدين مع قطاع الأمن الغذائي والمؤسسات العاملة في المناطق مقيدة الوصول لتجنب أي ازدواجية في تقديم المساعدات وتداخل الأنشطة. كما ان التدخلات المقدمة للمزارعين المتضررين ستكون على شكل مساعدات نقدية، حيث سيتم توزيع مبلغ بقيمة 800 دولار لكل مزارع متضرر، وسيقدم المبلغ على دفعتين وذلك لتغطية تكاليف إعادة تأهيل وزراعة دونم واحد (1000 م²)، من خلال شراء المزارعين مدخلات أنفاق زراعية.

وفي إطار المساهمة في الجهود الوطنية المتعلقة بتدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا COVID-19. ستقوم 

الإغاثة الزراعية بالشراكة مع الإغاثة الأولية الدولية بتوزيع عناصر الوقاية المتعددة على اسر المزارعين المستفيدين ومنها: كلور (أقراص)، علبة أقنعة (50 قطعة)، صابون (علبة 6 قطع).