منح مشاريع للرياديين - مشروع نجاحها

 
مشروع نجاحها: تمكين الشابات الرياديات الفلسطينيات في القطاع الزراعي

"نجاحهــــا" هو مشروع مدته أربع سنوات يهدف إلى تمكين النساء الفلسطينيات الشابات المهمشات من الفئة العمرية 19-29 سنة. حيث تواجه الشابات عوائق اقتصادية واجتماعية قائمة على النوع الاجتماعي، مما يعيق فرص تطوير أعمالهن في قطاع الزراعة. يركز مشروع نجاحها بشكل خاص على سلاسل القيمة المستهدفة والابتكارات والتقنيات الخضراء الجديدة للانتاج و لإدارة المياه والنفايات، وتجهيز الأغذية، والتغليف والتسويق. يقوم إنقاذ الطفل بتنفيذ مشروع ”نجاحها" بالشراكة مع جمعية الإغاثة الزراعية الفلسطينية ومركز العمل التنموي (معا) وبتمويل من حكومة كندا و بالتعاون مع وزراة الاقتصاد الوطني.

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز التمكين الاقتصادي والرفاهية للشابات ذوات الدخل المنخفض في الضفة الغربية وقطاع غزة وتقليل الحواجز الاقتصادية والمالية التي تتعرض لها الشابات من ريادة الأعمال ويكون ذلك من خلال:

  • زيادة وصول الشابات وسيطرتهن على موارد ريادة الأعمال المتنوعة والأصول الإنتاجية.
  • تحسين وصول الشابات إلى خدمات الإرشاد الزراعي التي تراعي الفوارق بين الجنسين والعلاقات مع الأسواق المحلية والدولية.
  • توفير التمويل الأولي للابتكارات الخضراء المستدامة التي تخطط لها شابات الأعمال. 

يقدم المشروع العديد من منح التمويل لإنشاء وتطوير مشاريع إنتاج ريادة الأعمال التي تستهدف كل من النساء بشكل فردي والتعاونية النسوية التي تقودها نساء رياديات. هؤلاء النساء اللاتي يمتلكن ويديرن أعمال زراعية ناشئة أو يفكرن في إنشاء أعمال ريادية زراعية.

التقدم للمنح: الفئات المستهدفة وشروط التقدم

  1. المنح الفردية للشابات الرياديات (19-29 سنة):

يقدم المشروع منحًا فردية لدعم الافكار و المشاريع الريادية المتعلقة بالقطاع الزراعي و خاصة تلك المشاريع التي تعزز ريادة الأعمال الخضراء على طول سلسلة القيمة ( المدخلات والإنتاج والتصنيع والتسويق والتوزيع) والتي تهدف إلى زيادة الدخل و خلق فرص عمل للشابات العاملات في القطاع الزراعي.

سقف المنحة الفردية: 5,600$ كحد أقصى لكل منحة

معايير الأهلية للمتقدمين:

  1. أن يتراوح عمر المتقدمه للطلب ما بين 19 و 29 عاما.
  2. ان تكون الفتاة المتقدمه بالطلب تعمل وتسكن في المواقع المستهدفه في المشروع وهي (طولكرم، جنين، نابلس، طوباس، الاغوار) ومحافظات قطاع غزة.
  3. ان تكون أفكار المشاريع ذات علاقة بالقطاع الزراعي و التي تشمل الريادة الخضراء على طول سلسة القيمة من مدخلات، انتاج، تصنيع، تسويق و توزيع.
  4. ان تكون فكرة المشروع ريادية، مبتكرة، غير تقليدية, مجدية اقتصاديا وقابلة للتنفيذ والتطبيق و التطوير مع اعطاء أفضلية للمشاريع التي تأخذ في الاعتبار الاستدامة البيئية وتعزز استخدام التقنيات و/أو الممارسات الخضراء (مثل: مبادئ الزراعة الذكية مناخيًا، والزراعة العضوية، والزراعة المستدامة، والزراعة المائية, الخ)
  5. وجود دراسة جدوى اقتصادية مبدئية للمشروع المقترح، وأن تتوفر البنية التحتية كموقع مناسب لإقامة المشروع ضمن المواصفات والمعايير الفنية الخاصة بطبيعة المشروع.
  6. ان يوضح المقترح عدد فرص العمل التقديريه التي يوفرها المشروع.
  7. الالتزام بالمشاركة في تدريبات واأنشطة المشروع خلال 2020-2022
  8. ألا تحتوي تفاصيل المشروع المقترح أثرا سلبيا على البيئة بل ويستخدم الفرص لتحسين حالة البيئة عندما يكون ذلك ممكنًا. حيث سيتم تقييم المشروع لاحقا باستخدام أداة تقييم بيئي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وسيتم الأخذ بالاعتبار أي تقييم ذاتي بيئي سابق أجراه مقدم الطلب.
  9. ان لا يعرض المشروع المقترح حياة الأطفال وحقوقهم للخطر.
  1. منح الجمعيات التعاونية:

يقدم المشروع منح مالية للجمعيات التعاونية النسوية التي تقودها نساء بالاضافة الى الجمعيات المشتركة (نساء ورجال) التي تلعب فيها المرأة دورا فاعلا بحيث تكون الجمعية مسجلة تعمل بكافة تخصصاتها وتمارس أعمالها بشكل قانوني ومنظم.

سقف المنحة للجمعيات التعاونية: 15,000 $ كحد أقصى لكل منحة

معايير الأهلية للمتقدمين:

  1. أن تكون الجمعية المقدمة للطلب مسجلة رسميا بحسب الأصول القانونية.
  2. ان تكون الجمعية التعاونية ملتزمة بالإجراءات المالية والإدارية المطلوبة حسب القوانين والأنظمة المتبعة.
  3. ان تكون الجمعية التعاونية المتقدمه بالطلب عامله في أحد المواقع المستهدفه في المشروع وهي (طولكرم، جنين، نابلس، طوباس، الاغوار) ومحافظات قطاع غزة.
  4. ان تكون الجمعية المتقدمه بالطلب ملتزمه لكافة الاجراءات القانونية والإدارية وفقا للقوانين والتنظيمات المتبعة في فلسطين.
  5. ان تكون الجمعية التعاونية نسوية  تقودها امرأ اما في حال الجمعيات مشتركة (نساء ورجال) يجب ان تلعب النساء دورا اساسي وفعال في قيادتها بحيث بكون ذلك بشكل واضح ومؤثر.
  6. ان يكون للجمعية التعاونية مبادرات لدعم المجتمع المحلي.
  7. ان تكون أفكار المشاريع ذات علاقة بالقطاع الزراعي و التي تشمل الريادة الخضراء على طول سلسة القيمة من مدخلات، انتاج، تصنيع، تسويق و توزيع.
  8. ان تكون فكرة المشروع ريادية، مبتكرة، غير تقليدية, مجدية اقتصاديا وقابلة للتنفيذ والتطبيق و التطوير مع اعطاء أفضلية للمشاريع التي تأخذ في الاعتبار الاستدامة البيئية وتعزز استخدام التقنيات و/أو الممارسات الخضراء )مثل: مبادئ الزراعة الذكية مناخيًا، والزراعة العضوية، والزراعة المستدامة، والزراعة المائية, الخ)
  9. وجود دراسة جدوى اقتصادية مبدئية للمشروع المقترح، وأن تتوفر البنية التحتية كموقع مناسب لإقامة المشروع ضمن المواصفات والمعايير الفنية الخاصة بطبيعة المشروع.
  10. ان يوضح المقترح عدد فرص العمل التقديريه التي يوفرها المشروع.
  11. الالتزام بالمشاركة في تدريبات واأنشطة المشروع خلال 2020-2022
  12. ألا تحتوي تفاصيل المشروع المقترح أثرا سلبيا على البيئة بل ويستخدم الفرص لتحسين حالة البيئة عندما يكون ذلك ممكنًا. حيث سيتم تقييم المشروع لاحقا باستخدام أداة تقييم بيئي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وسيتم الأخذ بالاعتبار أي تقييم ذاتي بيئي سابق أجراه مقدم الطلب.
  13. ان لا يعرض المشروع المقترح حياة الأطفال وحقوقهم للخطر.

نشجع بشدة المتقدمات "الأفراد والتعاونيات" على التقدم بأفكار مشاريع ريادية مبتكرة مصممة للاستجابة لجائحة فايروس كورونا COVID-19 . الا انه ينبغي أن تكون أفكار المشاريع هذه ضمن سياق سلاسل القيمة في القطاع الزراعي

 

ملاحظات:

  • الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15/6/2020 الساعة 4:00 عصرا
  • لن يتم النظر إلى الطلبات غير المكتملة وغير المستوفية للشروط.
  • يتم قبول الطلبات فقط من خلال تعبئة نموذج الطلب الكترونيا من خلال الرابط التالي: www.pal-arc.org باستخدام بريد الكتروني ضمن ال G mail>
  • يمكن الحصول على الدعم الفني خلال أوقات الدوام الرسمي (9:00 – 2:00) من خلال التواصل مع فريق جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) من خلال:
  • ارسال الاستفسارات الى البريد الالكتروني التالي: she.succeeds@pal-arc.org   
  • او بالاتصال/ واتساب على الجوالات التالية:

الضفة الغربية: رقم  

قطاع غزة: رقم 97259760436300

 

رابط المشاريع الفردية: 

https://forms.gle/U4AdQNKJhzLMEkNs5

 

 

رابط الجمعيات التعاونية:

https://forms.gle/p2vokKQNUXja1wMX8