Integrated Market Development Program across the oPt

برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة

Integrated Market Development Program across the oPt

 

الإعلان عن منح دعم الاستثمار / تطوير مشاريع مدرة للدخل

(الأفراد الرياديون والشركات الناشئة وذات الطابع الاجتماعية)

 

تعلن جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) عن إطلاق نشاط دعم وتطوير المشاريع الزراعية الريادية ضمن برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالشراكة مع وإدارة مؤسسة أوكسفام وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) والوكالة الدانيماركية للتنمية الدولية (Danida).

 

لمحة عن النشاط

يقدم برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال هذا النشاط منحاً متعددة لإنشاء وتطوير مشاريع إنتاجية تستهدف الأفراد الرياديون والشركات الناشئة وذات الطابع الاجتماعي، ممن يمتلكون أفكارا ومشروعات ريادية ناشئة زراعية وداعمة للقطاع الزراعي بُغية: 1) مساعدتها على مزيد من التطوير لهذه الأفكار والمشاريع، 2) مساعدتها على تحسين مهاراتها وقدراتها الابتكارية 3) واستخدام التقنيات الحديثة 4) والتغلب على التحديات التي تواجهها وبالتالي تحسين قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

الفئة المستهدفة وشروط التقديم

يستهدف البرنامج أياً من الأفراد الرياديون و/أو الشركات الناشئة وذات الطابع الاجتماعي المسجلة وغير المسجلة بكافة تخصصاتها ممن يمتلكون أفكارا ومشروعات ريادية ناشئة زراعية وداعمة للقطاع الزراعي.

 

شروط التقدم / معايير الأهلية

أولا: الأفراد الرياديون

  1. يجب أن تكون الاوضاع المالية والادارية للمتقدم ضمن الاصول والقانون.
  2. يجب أن تدل حالة المتقدم على سلامة الوضع القانوني، وعدم وجود معيقات قانونية قد تؤثر على سير المشروع وتأثر على نتائج التمويل المطلوب.
  3. يعتبر المجال مفتوحا لكافة المشروعات ذات الطابع الزراعي والإنتاجي لكافة سلاسل القيمة الزراعية.
  4. يجب أن تتوفر القدرة والنية على المطابقة المالية وهي المساهمة المالية من قبل المتقدم في تكلفة المشروع أو النشاط المتقدم لدعمه. يجب ألا تقل عن 40% من التكلفة الإجمالية للأنشطة المدعومة،  و35% من التكلفة الإجمالية للأنشطة المدعومة في حال كانت للنساء/للإناث دور أساسي في إدارة المشروع أو ملكيته وإدارته على حد سواء.
  5. يجب أن تكون فكرة المشروع ريادية ومرتبطة بتطوير الوضع  القائم الحالي.
  6. يجب أن لا يكون المتقدم قد استفاد سابقا من مساعدات لنفس المشروع المقدم أو لأنشطة مماثلة.
  7. يجب أن لا يترك المشروع آثاراً سلبيةً على البيئة.
  8. يجب التزام المتقدم بالاستخدام المسموح به للمنحة وشروطها حتى 5 سنوات من تنفيذ المنحة.
  9. يجب أن يتعهد المتقدم بمشاركة وتزويد طاقم البرنامج بالمعلومات اللازمة من حيث الإنتاجية والتكاليف والمردود المالي وذلك لأغراض المتابعة والتقييم وتوثيق الدروس المستفادة.
  10. يجب أن يتقبل المتقدم إمكانية مشاركته/ها في برنامج/برامج احتضان أو تسريع الأعمال بما فيها من خدمات تطوير الأعمال والتدريب، كذلك المساعدة في التسجيل لدى الدوائر الرسمية على أن تكون له/لها مساهمة في كلفة هذا الاحتضان/التسريع كجزء من المساهمة المالية كما هو في البند 4 أعلاه.

 

ثانياً: الشركات الناشئة وذات الطابع الاجتماعي

  1. يجب أن تكون الاوضاع المالية والادارية للشركة ضمن الاصول والقانون.
  2. يجب أن تدل حالة الشركة على سلامة الوضع القانوني، وعدم وجود معيقات قانونية قد تؤثر على سير المشروع وتأثر على نتائج التمويل المطلوب.
  3. يعتبر المجال مفتوحا لكافة المشروعات ذات الطابع الزراعي والإنتاجي لكافة سلاسل القيمة الزراعية.
  4. يجب أن تتوفر القدرة والنية على المطابقة المالية وهي المساهمة المالية من قبل الشركة في تكلفة المشروع أو النشاط المتقدم لدعمه. يجب ألا تقل عن 40% من التكلفة الإجمالية للأنشطة المدعومة،  و35% من التكلفة الإجمالية للأنشطة المدعومة في حال كانت للنساء/الإناث دور أساسي في إدارة الشركة أو ملكيتها وإدارتها على حد سواء.
  5. يجب أن تكون فكرة المشروع ريادية ومرتبطة بتطوير الوضع  القائم الحالي.
  6. يجب أن لا تكون الشركة قد استفادت سابقا من مساعدات لنفس المشروع المقدم أو لأنشطة مماثلة.
  7. يجب أن لا يترك المشروع آثاراً سلبيةً على البيئة.
  8. يجب التزام الشركة بالاستخدام المسموح به للمنحة وشروطها حتى 5 سنوات من تنفيذ المنحة.
  9. يجب أن تتعهد الشركة بمشاركة وتزويد طاقم البرنامج بالمعلومات اللازمة من حيث الإنتاجية والتكاليف والمردود المالي وذلك لأغراض المتابعة والتقييم وتوثيق الدروس المستفادة.
  10. يجب أن تتقبل الشركة إمكانية مشاركتها في برنامج/برامج احتضان أو تسريع الأعمال بما فيها من خدمات تطوير الأعمال والتدريب، كذلك المساعدة في التسجيل لدى الدوائر الرسمية على ان تكون لها مساهمة في كلفة هذا الاحتضان/التسريع كجزء من المساهمة المالية كما هو في البند 4 أعلاه.

 

المواقع الجغرافية المستهدفة

جميع محافظات ومناطق الضفة الغربية من دون أفضلية.

 

نوع وسقف المنحة/الدعم وعدد المنح المقدم والمساهمات

  1. يمكن أن تشتمل المنحة على طيف من أنواع الدعم بما يشمل:
  • الدعم الموجه لتطوير آليات الإنتاج أو البدء بالإنتاج: شراء الآلات والمعدات والأدوات الإنتاجية بما يسمح بتسريع البدء بالإنتاج، تطوير الإنتاج لجهة النوع والكم، استبدال الآلات والمعدات والأدوات ذات الطراز القديم.
  • بما يرتبط بتطوير الإنتاج، وضمن حدود 15% من قيمة المنحة، يمكن أن تشتمل المنحة على دعم تقني بما فيه:
    • الأنشطة العلمية التقنية: شراء البرامج والأنظمة الخاصة بالعمل والتي تسهم بشكل نوعي في رفع مستويات الإنتاج لجهة الإنتاجية، الجودة، الدقة والإتقان، النظافة والصحة ... إلخ)، شراء الأدوات والمواد المخبرية. كذلك أبحاث علمية مختصة (مثل أبحاث تطبيقية متخصصة، أبحاث متعلقة بتطوير تكنولوجيا العمل وتقنياته، تطوير نماذج لأدوات وآليات العمل، تطوير خلطات أو صيغ أو معادلات إنتاجية ... إلخ)،
    • أنشطة الدخول وتطوير الأسواق: خدمات التوعية حول المنتجات والخدمات، خدمات تطوير التعبئة والتغليف، خدمات تطوير ورفع القدرات وخاصة المرتبطة بشكل أساسي بالمعرفة وتطوير آليات العمل، أبحاث مرتبطة بالسوق ودخول أسواق جديدة، أدوات الدخول للسوق مثل الحملات الترويجية والتسويقية ولقاءات الأعمال في الداخل والخارج.
  1. يصل سقف دعم الاستثمارات (بمعنى المساهمة من طرف برنامج تطوير السوق المتكامل) الموجهة لكل فرد أو شركة سقف 15,000 دولار أمريكي، وسوف لن يكون بالإمكان زيادة أو رفع هذا السقف.
  2. من الممكن أن يشمل الدعم على خدمات الاحتضان والتسريع من قبل حاضنات الأعمال ومسرعات الأفكار، ويشمل ذلك فقط الأفراد والشركات الذين يحتاجون لمثل هذه الخدمات، وبقيمة لا تتجاوز ما نسبته 15% من قيمة المنحة.
  3. يعطي "برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة" أولوية خاصة لتمكين المرأة وفئة الشباب، وعليه يشجع البرنامج النساء عموما والشابات والشباب على تقديم طلبات للاستفادة من هذا البرنامج.

المساهمات :

الفئة المستهدفة

قيمة المنحة

مساهمة المشروع

مساهمة المستفيد

الشركات الناشئة او المشاريع الفردية التي يقودها الشباب في مجال الأعمال التجارية الزراعية

$15000

%60

%40

الشركات الناشئة او المشاريع الفردية التي تقودها النساء في مجال الأعمال التجارية الزراعية

$15000

%65

%35

 
 
 

لتحميل الطلب الخاص بمنح الأفراد إضغط هنا 

لتحميل الطلب الخاص بالشركات الناشئة إضغط هنا 

 

 إرسال الوثائق المطلوبة طلباتهم قبل الساعة الثانيةمن بعد ظهر يوم _الاثنين__ الموافق 30/09/2019 إلى البريد الإلكتروني: grants.startups@gmail.com

على أنه سوف لن يتم النظر في الطلبات الغير مكتملة والمستوفية للشروط.

كذلك وفي حال وجود أي اعتراض أو شكوى على أي من خطوات التقدم أو التنفيذ لاحقاً، يمكن التواصل مع إدارة برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة على نفس العنوان أعلاه

مؤسسة أوكسام الدولية

برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة

عمارة مكاوي طابق 5، حي المصايف، رام الله

تلفون رقم: 02-2972844